5 نصائح هامة لإنشاء متجر إلكتروني ناجح
1-فن إختيار السلع أو الخدمات
قبل اتخاذ القرار يجب إختيار السوق ودراسة إحتياجاته وإهتمامات الأفراد وتحليل أداء المنافسين فى هذا المجال ثم إختيار السلع أو الخدمات مع مراعاة الجودة. فى الخطوة التالية عليك الإهتمام بطريقة العرض داخل المتجر الإلكتروني وتبدأ من تصنيف المنتجات بشكل واضح وعرض صور بجودة عالية ومن عدة زوايا لكل منتج حتى الوصف الدقيق بخط مريح يبرز مزايا المنتج.
2- سحر التصميم
تصميم المتجر الإلكتروني يعتبر عامل جذب مؤثر جدا، خلال عشر ثواني يتخذ الزائر قرار بإستمرار التصفح او الخروح دون رجعة من المتجر وذالك نتيجة التصميم وأيضا سرعة تحميل صفحات المتجر. ومن العوامل المساعدة فى إرضاء العميل، جعل المتجر ملائم على الهاتف الجوال وإضافة مربع بحث فى أعلي الصفحة الرئيسية.
3-التغلب علي مخاوف الشراء
من العقبات التى تتسبب فى فشل المتاجر الإلكترونية عدم إحساس العميل بالأمان وبالتالي تتعطل عملية الشراء، أولاً يجب عليك توفير طرق دفع إلكتروني أمنة ومختلفة تتوافق مع إختيارات كافة العملاء وشراء نظام أمان مُحكم لتأمين عمليات الدفع، ثانياً توفير طرق شحن علي جودة عالية من حيث السرعة والتكلفة، ثالثاً وضع قوانين الشراء والاسترجاع والاستبدال و طرق الإتصال والدفع و الشحن فى شكل واضح يسهل للعميل الوصول اليه، كما يمكن أن تعمل علي إضافة متجرك على المواقع التي تجمع المتاجر السعودية ذات الثقة لضمان العميل الأمان التام فى إتمام العملية الشرائية.
4-خطة تسويق المتجر الإلكتروني
إختيار الخطة التسويقية السليمة هو بوابة النجاح لإي مشروع فى العالم، والمتاجر الإلكترونية تحتاج الي عملية تسويقية منمقة تتضمن التواجد المميز على وسائل التواصل الإجتماعي وتحسين محركات البحث، كما يجب عدم التسرع و ضخ الأموال الضخمة فى الحملة التسويقية بسبب استعجال النتائج. عند النظر الى أغلب المتاجر الإلكترونية نرى الاتجاة الى كسب عملاء دائمين لذا تنشئ خدمة ما بعد البيع لمتابعة المنتج مع العميل وإنشاء علاقة طويلة الأجل،وحينها يمكن أن تطلب من العميل تقييم المتجر ونشر صور المنتج الذى تم شراءه، و كل هذا يدخل حيز التسويق ويعتبر من أفضل الأدوات التسويقية ويسمى Word of mouth
5-جودة خدمة العملاء
سهولة التواصل وسرعة الرد من المؤشرات التي تساعد علي كسب الثقة و إرضاء العميل، كما يجب إلقاة نظرة علي المقترحات المقدمة ومتابعة المتجر وتطويره طبقا للشكل الأنسب للعملاء.
إنشاء متجر إلكتروني هو فقط نقطة تحوّل أفكارك الي مشروع خاص، والنجاح الحقيقي فى كيفية مراعاة كافة النصائح السابقة بجانب متابعة كل ما هو جديد فى السوق الإلكتروني وتصحيح المسار سريعاً بالإضافة الي عدم استعجال النتائج والمثابرة والصبر.